إعلانات

أخبار جهوية

1575 موطن تكوين مبرمج في 9 مراكز تكوين عمومية في دورة الخريف 2022 بولاية المنستير

تنطلق السنة التكوينية 2022-2023 يوم 19 سبتمبر 2022 على مستوى تسعة مراكز عمومية للتكوين المهني بولاية المنستير، مبرمج بها 1575 موطن تكوين لدورة الخريف سبتمبر-نوفمبر 2022، وفق ما أفاد به "وات"، اليوم الجمعة، رئيس دائرة التكوين المهني بالإدارة الجهوية للتكوين المهني والتشغيل بالمنستير، مروان العجيلي.

وتتوزع مواطن التكوين حسب المستويات إلى 176 عرض تكوين في المركز القطاعي لمهن الخشب بالمنستير والمركز القطاعي للتكوين في النسيج بقصر هلال في مستوى مؤهل التقني السامي. ويوجد 764 موطن تكوين في مؤهل التقني المهني موزعة على معظم مراكز التكوين المهني بالجهة، و505 موطن تكوين في شهادة الكفاءة المهنية، و130 موطن تكوين في شهادة المهارة.

ويشمل المركز القطاعي للتكوين في مهن الخشب بالمنستير 160 موطن تكوين في 5 اختصاصات حيث بلغت نسبة الإقبال على كافة الاختصاصات 60 في المائة إلى حدّ أوت الفارط مع تفاوت في الاقبال من اختصاص إلى آخر. ويعدّ المركز القطاعي للتكوين في الاكساء بالمنستير ثمانية اختصاصات مفتوحة بها مجموع 360 موطن تكوين. وبلغت نسبة الإقبال العامة 70 في المائة إلى غاية أوت 2022.

ويوفر مركز التكوين والتدريب المهني بالمنستير 124 موطن تكوين في اختصاصات مساعد مرطباتي، وعون مطبخ ومرطبات، ومحضر صيدلي. وتجاوزت نسبة الاقبال 100 في المائة نظرا للإقبال المسجل على محضر صيدلي وعون مطبخ ومرطبات.

وبرمج المركز القطاعي للتكوين في مهن الصناعة بخنيس 440 موطن تكوين في أربعة اختصاصات منها تقني سام في الصيانة الصناعية اختيار صيانة الأنظمة الآلية. وبلغت نسبة الإقبال 100 في المائة إلى غاية أوت الماضي. ويعدّ هذا المركز من منارات التكوين المهني في الجهة.

ويقترح المركز القطاعي للتكوين في النسيج بقصر هلال 252 موطن تكوين في 10 اختصاصات من بينها تقني سامي في التصميم والابتكار في صناعة الملابس. وبلغت نسبة الاقبال 65 في المائة إلى حدّ أوت 2022 في حين برمج المركز القطاعي للتكوين في الزرد والاكساء ببنبلة 84 موطن تكوين في أربعة اختصاصات جلها تشهد عزوفا باستثناء اختصاص تقني في تصميم وتقنيات الملابس الذي عادة يسجل إقبالا كبيرا. وبلغت نسبة الاقبال العامة إلى حدّ أوت الماضي قرابة 40 في المائة. ويعدّ هذا المركز 14 إطار تكوين وينتظر برمجة إعادة هيكلته خلال المخطط التنموي 2023-2025 إذ يسجل اقبالا ضعيفا عليه.

وسجل مركز التكوين والنهوض بالعمل المستقل بالمكنين الذي به 9 اختصاصات نسبة إقبال عامة هامّة بلغت 85 في المائة إلى حدّ أوت الفارط غير أنّ اختصاص المصوغ يشهد عزوفا كبيرا بالرغم من التشجيعات التي توفرها الدولة وكذلك اختصاص لحام بالقوس الكهربائي باستعمال الاكسيجين والأساتيلان وهو قطاع مطلوب جدّا في سوق الشغل إلاّ أنّ المتكونين لا يقبلون على شهادة المهارة.

وتسجل السنة التكوينية الجديدة تدعيمها باختصاصات جديدة على مستوى مركز التكوين والتدريب المهني بطبلبة وهي مجهز صحي وحراري، ونجارة الأليمنيوم و"البي في سي"، ومركب في كهرباء البناء ينتظر انطلاق التكوين فيها خلال دورة فيفري 2023 بمجرد استكمال التجهيزات وتوفير على الأقل أربعة إطارات تدريس. وسيحافظ هذا المركز على اختصاصي غراز مواد المنسوجة وغير المنسوجة، وعون في صناعة الملابس وبرمج خلال دورة سبتمبر نوفمبر 2022 مجموع 72 موطن تكوين.

وتدعم من جهته مركز التكوين والتدريب المهني بالوردانين بالتجهيزات المتمثلة في فرن لترميم ودهن هياكل السيارات وبرمج المركز 18 عرض تكوين في اختصاص مطال مرمم هياكل ودهان السيارات من مجموع 72 عرض تكوين في ثلاثة اختصاصات. وبلغت نسبة الاقبال 85 في المائة إلى حدود 31 أوت الفارط وهي نسبة هامّة.

واستكملت مراكز التكوين المهني والمبيتات والمطاعم أشغال الصيانة المتعلقة بالطلاء والترميم والعناية بالواجهات. وتبلغ طاقة الايواء الجملية للمبيتات بالجهة 1100 سرير وتقدم المطاعم يوميا مجموع 1720 أكلة. وستشهد السنة التكوينية الجديدة على غرار بقية القطاعات نقصا في العملة وأعوان الحراسة، وعدم تعويض عديد المكوّنين الذين أحيلوا على شرف المهنة.

وتعرف ولاية المنستير عروض تكوين مهني في اختصاصات أخرى متنوعة في المدرسة السياحية بالمنستير وفي مركز التكوين المهني الفلاحي بجمال، وفي مركز التكوين في الصيد البحري بطبلبة إلى جانب التكوين في القطاع الخاص على مستوى مجموع 80 هيكل تكوين مهني من بينها 13 هيكل تكوين يؤمن اختصاصات منظرة بطاقة استيعاب جملية لهياكل التكوين الخاص تبلغ قرابة 400 متكوّن خاصة في مستويات المؤهل المهني التقني السامي، حسب ذات المصدر.
"وات "

إقرأ أكثر

إعلانات

  • مباشر

  • واب كام

  • طرب

  • القرآن الكريم