إعلانات

أخبار عالمية

3 أحداث حدثت في عام 2022 سيذكرها التاريخ وتداولها الأجيال القادمة

يشارف عام 2022 على النهاية وقد حمل معه أحداثاً استثنائية ستظل في ذاكرة من عايشها وسيذكرها التاريخ للأجيال.

نلقي الضوء فيما يلي على أهم وأبرز ثلاثة أحداث جرت خلال العام.

 

الحرب الروسية على أوكرانيا:

في 24 من فيفري 2022، أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العنان للحرب على أوكرانيا المجاورة التي تسعى إلى الانضمام إلى حلف الناتو، بذريعة أن خطط الأخيرة تشكل تهديداً مستمراً على أمن روسيا التي "لا تستطيع أن تشعر بالأمان والتطور والوجود" حسب قول الزعيم الروسي فلاديمير بوتين.

كان الهدف الأولي للزعيم الروسي هو اجتياح أوكرانيا والإطاحة بحكومتها الشرعية وبالتالي القضاء على أي إحتمال لانضمامها إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وقال بوتين للشعب الروسي إن هدفه هو "نزع السلاح من أوكرانيا واجتثاث النازية منها"، لحماية أولئك الذين تعرضوا لما وصفه بـ 8 سنوات من التنمر والإبادة الجماعية من قبل الحكومة الأوكرانية.

 

احتجاجات إيران/مهسا أميني:

لم تتوقع السلطات الإيرانية أن يؤدي مقتل الشابة الكردية "مهسا أميني" في سبتمبر/أيلول من هذا العام، أثناء احتجازها من قبل شؤطة الأخلاق في طهران، إلى غضب الإيرانيين ونشوب احتجاجات في جميع مدن البلاد خلال أيام فقط من انتشار خبر وفاة أميني.

كانت مهسا أميني التي تنحدر من مدينة سنندج، في زيارة إلى طهران مع شقيقها، عندما صادفتها "شرطة الأخلاق" وطلبت منها تغطية شعرها بالكامل دون إظهار أي خصلة. حدثت مشادة كلامية قصيرة لتنتهي بسحبها من قبل الشرطة وضربها في الشارع واعتقالها، وتوفيت الشابة بعد ثلاثة أيام في مركز الاحتجاز.

أثار موتها الذي بدأ بسبب خصلة شعر، غضب السكان في سنندج، الذين خرجوا في مظاهرات للاحتجاج على ما تعرضت له الشابة الكردية وعلى السياسات القمعية للحكومة لتصل شرارة غضبهم إلى باقي مدن إيران.

 

مونديال قطر المثير للجدل:

هذه هي الدورة الأولى من يطولة كأي العالم التي تقام في دولة ميلمة في الشرق الأوسط,  مما جعلها محاطة بالكثير من الجدل حول عدد من القضايا منذ الإعلان عن استضافة الدوحة للبطولة.

في عام 2010، تفوقت قطر على كوريا الجنوبية، واليابان، وأستراليا، والولايات المتحدة، وقبلت الفيفا طلب الدوحة لتنظيم البطولة.

ومنعت المشروبات الكحولية باستثناء بعض الأماكن التي تم تخصيصها لبيع الكحول لجماهير كرة القدم على الرغم من الحظر.

اتهم رئيس الفيفا جياني إنفانتينو الغرب بـ "النفاق" فيما بتعلق بسجل قطر في مجال حقوق الإنسان، وتحدث لمدة ساعة تقريباً دفاعاً عن قطر والبطولة.

وجاءت الفرحة الكبرى عندما وصل أسود الأطلس المغربي إلى نصف النهائي ، وكتبوا بذلك صفحة جديدة في تاريخ الكرة العربية والأفريقية

و تحصل الأرجنتين على كأس العالم للمرة الثالثة في تارخيها وكتب ميسي التاريخ بأحرف من ذهب.

إقرأ أكثر

إعلانات

  • مباشر

  • واب كام

  • طرب

  • القرآن الكريم