إعلانات

أخبار عالمية

7 دول أوروبية تطالب روسيا بالتوقف عن دعم انفصاليي أوكرانيا

دعت 7 دول أوروبية، الخميس، روسيا إلى "التوقف فورا عن تأجيج الصراع شرقي أوكرانيا من خلال تقديم الدعم المالي والعسكري للتشكيلات المسلحة في المناطق غير الخاضعة لسيطرة حكومة كييف".

جاء ذلك في بيان مشترك أصدره سفراء فرنسا وبريطانيا وألمانيا وأيرلندا وبلجيكا والنرويج وإستونيا لدى الأمم المتحدة عقب جلسة لمجلس الأمن عُقدت عبر دائرة تلفزيونية، تزامنا مع الذكرى السنوية لاتفاقية "مينسك-2".

وأكد السفراء الأمميون، في بيانهم، "الدعم الكامل لاستقلال أوكرانيا وسيادتها وسلامتها الإقليمية داخل حدودها المعترف بها دوليا".

وشددوا على أن "روسيا تنتهك المبادئ الأساسية للقانون الدولي من خلال استخدام القوة ضد وحدة أراضي وسيادة أوكرانيا".

وأشار إلى أنه "بعد مرور ما يقرب من 7 سنوات من النزاع، لا يزال الوضع الأمني غير المستقر في شرق أوكرانيا يلحق خسائر فادحة بالمدنيين الذين يعيشون في المناطق غير الخاضعة لسيطرة الحكومة وعلى طول خط التماس".

وكشف البيان عن مقتل أكثر من 13 ألفا في الصراع الدائر في دونباس شرقي أوكرانيا، وإصابة أكثر من 30 ألف آخرين، فيما لا يزال 3.4 ملايين شخص بحاجة إلى المساعدة الإنسانية.

وحذر البيان من "تفاقم الأوضاع الإنسانية شرقي أوكرانيا جراء جائحة كورونا".

ولم يصدر تعليق فوري من روسيا حول هذه التصريحات حتى الساعة 20.40 (ت.غ).

وبدأ التوتر بين موسكو وكييف، على خلفية التدخل الروسي في أوكرانيا بعد الإطاحة بنظام الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش (المقرب من موسكو) أواخر 2013.

وتأزمت الأوضاع إثر دعم موسكو لانفصاليين موالين لها في كل من دونيتسك بمنطقة دونباس، وشبه جزيرة القرم (جنوب)، وقيام روسيا لاحقا بضم القرم إلى أراضيها عقب استفتاء من جانب واحد، في 16 مارس/آذار 2014.

وبين الفينة والأخرى، تتواصل الاشتباكات في دونباس، بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا الذين أعلنوا استقلالهم المزعوم عام 2014.

وفي 12 فبراير/شباط 2015، توصل قادة روسيا وألمانيا وأوكرانيا وفرنسا، إلى اتفاق في العاصمة البيلاروسية "مينسك"، يقضي بوقف إطلاق النار شرقي أوكرانيا وإقامة منطقة عازلة، وسحب الأسلحة الثقيلة.

وعُرف الاتفاق بـ"اتفاق مينسك-2" ويعتبر تطويرا لـ"اتفاق مينسك-1" الذي وقعه ممثلو الحكومة الأوكرانية والانفصاليون برعاية روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا يوم 20 سبتمبر/أيلول 2014.

الأناضول

إقرأ أكثر

إعلانات

  • مباشر

  • واب كام

  • طرب

  • القرآن الكريم