إعلانات

أخبار عالمية

اعتقال سعودي سهل وصول صحفي إسرائيلي إلى مكة

أعلن الأمن العام السعودي، اليوم الجمعة، إحالة مواطن إلى النيابة العامة، بتهمة تسهيل وصول صحفي إسرائيلي إلى مكة المكرمة عبر مسار المسلمين.

جاء ذلك في بيان صادر عن الأمن العام السعودي، اطلعت عليه "قدس برس"، بعد نحو أربعة أيام على نشر "القناة 13" العبرية تقريرًا لمراسلها، جيل تماري، يظهر دخوله سرًا إلى مكة، خلال موسم الحج.

وصرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة بأن "شرطة المنطقة أحالت إلى النيابة العامة مواطنًا متواطئًا قام بنقل وتسهيل دخول أحد الصحفيين (غير المسلمين) ويحمل الجنسية الأمريكية إلى العاصمة المقدسة، عبر سلوكه المسار الخاص بالمسلمين".

وأضاف أن ذلك مثل "مخالفة صريحة للأنظمة التي تحظر دخول مكة المكرمة لغير المسلمين، حيث جرى إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه".

وأكد الأمن السعودي أن "على جميع القادمين إلى المملكة (السعودية)، ضرورة احترام الأنظمة، والالتزام بما تقضي به، وخصوصًا ما يتعلق بالحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة".

وأردف أن "أي مخالفة من هذا النوع تعتبر جريمة لن يتم التساهل معها، وسيتم تطبيق العقوبات على مرتكبيها، استنادًا إلى الأنظمة ذات الصلة"، على حد تعبيره.

وكانت تغريدات نشرتها /القناة 13/ العبرية، في 18 تموز/يوليو الجاري، لتجول مراسلها جيل تماري على جبل عرفات، خلال موسم الحج، أثارت غضبًا واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتظهر اللقطات المراسل الإسرائيلي في سيارة، مع شخص أُخفيت صورته وصوته، يتحدث باللغة الإنجليزية، وهو يقود السيارة بالصحفي الإسرائيلي في الطريق المتجه إلى الحرم المكي.

يذكر أن من الممنوع على غير المسلمين الوصول إلى مكة المكرمة.

ومن الجدير ذكره أن السعودية تسير في خطوات التطبيع غير الكامل، بسبب معارضة الملك سلمان بن عبد العزيز لتوقيع اتفاقية تطبيع، رغم سعي ولي العهد محمد بن سلمان للتقارب مع "إسرائيل"، وفق صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية.

وكالات

إقرأ أكثر

إعلانات

  • مباشر

  • واب كام

  • طرب

  • القرآن الكريم