إعلانات

أخبار وطنية

عبد الرزاق المختار : " مرسوم الإنتخابات قد يجرّ البلاد الى مربع غير ديمقراطي "

اكد عبد الرزاق المختار استاذ تعليم عالي في القانون العام اليوم السبت 24سبتمير 2022 أن المرسوم عدد 55 الجديد المتعلق بالانتخابات والاستفتاء يحتوي على مخاطر وانزلاقات قد تجر البلاد الى مربع غير ديمقراطي، مظيفا أنه لم يكن نتاجا لعملية تشاركية بل وقع سنه في اللحظات الاخيرة قائلا إن "القانون الانتخابي جاء في الدقيقة تسعين"، حسب تعبيره.

وبيّن المختار ان قانون الانتخابات يرتكز بالاساس على نظام الاقتراع على الأفراد والترشح الحر وهو ما سوف يفقد الهوية السياسية للأفراد وينتج أفرادا ذو هوية سياسية هشة او غير معلومة، حسب تقديره.

وعن الاشكاليات الاخرى التي يطرحها القانون الانتخابي الجديد ٫أوضح المختار ان القانون يطرح تمييزا غير دستوري بين الأشخاص على اساس تمتعهم بالجنسية التونسية وهو ماسوف يؤدي الى وجود جزء من المواطنين بالخارج خارج الصف المواطني بما أن القانون يمنح فقط امكانية ترشح الأفراد من اب أو ام تونسيين .

كما عبر المختار عن انتقاده الشديد لنظام التزكيات، مشيرا أنه من الصعب ان يتمكن المترشح من جمع هذا العدد من التزكيات مع الأخذ بعين الاعتبار بان تكون التزكيات التي وقع جمعها نصفها من الرجال ونصفها الثاني من النساء .

متابعة : رمزي العياري

إقرأ أكثر

إعلانات

  • مباشر

  • واب كام

  • طرب

  • القرآن الكريم