إعلانات

رياضة عالمية

عز الدين أوناحي.. مسيرة نجم من أحياء الدار البيضاء إلى معانقة السحاب في سماء قطر

عز الدين أوناحي، لاعب كرة قدم مغربي محترف، يلعب في مركز الوسط، بدأ مسيرته الكروية في مدرسة نادي الرجاء الرياضي البيضاوي لكرة القدم، ثم التحق بأكاديمية محمد السادس لكرة القدم بمدينة سلا، التي فتحت له أبواب الاحتراف بالديار الفرنسية في سن مبكرة، وهو يلعب الآن مع نادي "أونجيه" (Angers SCO) بعقد يمتد إلى سنة 2026.

ويعد أوناحي من الركائز الأساسية للمنتخب المغربي لكرة القدم، الذي كتب عهدا جديدا لكرة القدم المغربية والعربية والأفريقية على الأراضي القطرية، بعد إنجازه التاريخي في مونديال قطر 2022.

ولد عز الدين أوناحي يوم 19 أفريل 2000 في مدينة الدار البيضاء، لعائلة شغوفة بالرياضة، وهو الابن الأوسط لأسرته المكونة من 3 إخوة، يمارس أخواه كرة القدم أيضا على مستوى أقسام الهواة، كما أنّ عمّه لاعب كرة قدم سابق في نادي الرجاء الرياضي البيضاوي على مستوى الفئات الصغرى للنادي، قبل أن تضع إصابة حدا لمسيرته الكروية، كما أن ابن عمته رضا مهناوي لاعب كرة قدم محترف يلعب في مركز ظهير أيمن في نادي الجيش الملكي لكرة القدم.

بدأ عز الدين أوناحي بمداعبة كرة القدم في الخامسة من عمره، في حي للا مريم بمدينة الدار البيضاء، قبل أن ترصده أعين أحد المستكشفين، وسرعان ما انضم إلى الفئات الصغرى لنادي الرجاء الرياضي البيضاوي، وشارك معه في "مسابقة كأس دانون" (Danone Nations Cup)، وعمره لا يتجاوز 10 سنوات، ولعب ضمن فئة أقل من 13 سنة.
وبعد بلوغه 15 عاما، غادر أوناحي نادي الرجاء الرياضي البيضاوي عام 2015، وانضم إلى أكاديمية محمد السادس لكرة القدم، حيث لعب هناك 3 سنوات قبل أن تفتح أمامه أبواب الاحتراف بالديار الفرنسية وهو في سن 18 من عمره، إذ وقّع عقدا مع "نادي ستراسبورغ" (RC Strasbourg Alsace) سنة 2018. لكن الفتى المغربي لم ينجح في إثبات ذاته مع فريق الشمال الفرنسي، فلم يلعب أي مباراة مع الفريق الأول للنادي.

بعد فشل تجربته مع ستراسبورغ، انتقل عزالدين أوناحي إلى "نادي أفرانش" (US Avranches) الفرنسي الممارس بالقسم الثالث، في صفقة انتقال حر أوت 2020، حيث بصم على انطلاقة جيدة بعدما سجل هدفه الأول مع ناديه الجديد ضد نادي "استاد بريوشان" (Stade Briochin) يوم 18 سبتمبر 2020 في بطولة دوري الدرجة الثالثة الفرنسي.

قدم أوناحي موسما رائعا مع نادي أفرانش، وأثبت نفسه بصفته أحد نجوم الفريق على مستوى صناعة اللعب، من خلال إظهار مهاراته الفنية في المراوغة والتمرير وتسجيل الأهداف أيضا، فقد لعب 27 مباراة بالدوري وسجل 5 أهداف، كما لعب 3 مباريات في "كأس فرنسا" (Coupe de France).

الأداء المتميز لأوناحي مع نادي أفرانش، دفع مسؤولي نادي أونجيه الفرنسي، الممارس بدوري "الدرجة الأولى" (Ligue 1)، إلى التعاقد معه يوم 14 جويلية2021، بعقد مدته 4 سنوات.
الجزيرة.نت

إقرأ أكثر

إعلانات

  • مباشر

  • واب كام

  • طرب

  • القرآن الكريم