إعلانات

أخبار وطنية

الأمراض المزمنة تستحوذ على 63% من نفقات الدولة في مجال الصحة.. وتسبب ما يزيد على 30% من الوفايات المبكرة

الأمراض المزمنة تستحوذ على 63% من نفقات الدولة في مجال الصحة.. وتسبب ما يزيد على 30% من الوفايات المبكرة
أكد عماد الحمامي وزير الصحة خلال إشرافه على الندوة التي عقدت بمقر وزارة الصحة حول الاستراتيجية الوطنية المتعددة القطاعات للوقاية والحد من للأمراض الغير سارية (المزمنة) بمشاركة ممثلين عن عدد من الوزارات و بحضور عدد من الخبراء في مجال الصحة و ممثل عن منظمة الصحة العمومية ،أكد أن 63 % من نفقات الدولة مخصصة لعلاج الأمراض الغير سارية أي المزمنة و أنها تسبب على ما يزيد على 30 % من الوفايات المبكرة .
وبين الوزير أن الأمراض الغير سارية تشمل بالأساس الامراض المزمنة في تونس على غرار أمراض ضغط الدم التي يعاني منها أكثر من 30% من التونسيين و أمراض السكري التي تفوق نسبة 20% من التونسيين بالإضافة إلى أمراض السمنة مرجحا سبب انتشار هذه الأمراض إلى قلة الحركة و سوء التغذية.
وأوضح الوزير أن الإستراتيجية الوطنية للوقاية والحد من الأمراض الغير سارية جاهزة في نسختها الأولى على ان يتم الانتهاء منها خلال شهر جوان أو جويلية في نسختها النهائية قبل أن يتم تقديمها خلال اجتماع على أعلى مستوى في نيويورك في شهر سبتمبر القادم .
وحول ملامح الاستراتيجية، أوضح الوزير أن من أهم الإجراءات التي سيقع اتباعها "مقاومة التدخين ،تغيير نمط الحياة ،مقاومة سوء التغذية السليمة على أساس التخفيض من استهلاك السكر والملح ،مقاومة السمنة. ويذكر أن القانون المخصص لمقاومة التدخين سيقع تقديمه على أنظار مجلس نواب الشعب في الفترة المقبلة .
[audio mp3="https://www.radiosabrafm.net/wp-content/uploads/2018/04/WZIR-SE7A.mp3"][/audio]
متابعة: رمزي العياري
 
إقرأ أكثر

إعلانات

  • مباشر

  • واب كام

  • طرب

  • القرآن الكريم