• 01 Mar, 2024

مجلس وزاري مضيق ينظر في مشروع توسعة مطار تونس قرطاج

مجلس وزاري مضيق ينظر في مشروع توسعة مطار تونس قرطاج

مجلس وزاري مضيق ينظر في مشروع توسعة مطار تونس قرطاج

أشرف رئيس الحكومة  أحمد الحشاني صباح اليوم الثلاثاء 6 فيفري 2024 بقصر الحكومة بالقصبة، على مجلس وزاري مضيق خصّص للنظر في مشروع توسعة مطار تونس قرطاج الدولي، وذلك بحضور وزيرة المالية السيدة سهام البوغديري نمصية، ووزيرة الاقتصاد والتخطيط السيدة فريال الورغي السبعي، ووزير النقل السيد ربيع المجيدي، ووزيرة التجهيز والإسكان السيدة سارة الزعفراني الزنزري.

وأكد رئيس الحكومة في مستهل هذه الجلسة على أهمية المشاريع الكبرى مثل مشروع توسعة مطار تونس قرطاج الدولي، لما له من تأثير ايجابي ودور كبير في دفع عجلة الاقتصاد والتنمية.

وتناول المجلس بالنقاش الفرضيات المقترحة من قبل وزارة النقل لإنجاز مشروع توسعة المحطة الجوية بمطار تونس قرطاج الدولي وأبرز الأليات الممكنة لتنفيذ المشروع.

وفي هذا السياق، وافق المجلس على مقترح إنجاز حزمة من المشاريع التي تتضمن إنشاء محطة جوية جديدة بمساحة مغطاة تقدر بحوالي 80000 متر مربع وبطاقة استيعاب تقدر بـ 8 مليون مسافر سنويا بما سيمكن من الرفع من طاقة استيعاب المطار إلى حدود 13 مليون مسافر سنويا، بالإضافة إلى تغيير وتوسعة الممر العلوي للمطار وإنجاز برج مراقبة جديد.

كما يتضمن المشروع مكونات تهدف إلى ربط المطار بوسط العاصمة بخط حديدي، وإنجاز خط حديدي سريع يربط مطاري تونس قرطاج النفيضة – الحمامات وإنجاز خط مترو البحيرة – البحر الأزرق.