• 21 Sep, 2024

جنوب إفريقيا.. تجميد حسابات الرئيس السابق زوما

جنوب إفريقيا.. تجميد حسابات الرئيس السابق زوما

جنوب إفريقيا.. تجميد حسابات الرئيس السابق زوما

أعلن البنك الوطني الأول، اليوم الأربعاء، أن الحسابات البنكية لرئيس جنوب إفريقيا السابق، جاكوب زوما، تم تجميدها جزئيا بعد حكم قضائي في قضية فساد.
 
وقال البنك إنه “تصرف وفقا لأمر محكمة بيتر هاريسبورغ العليا، الصادر في فبراير الماضي، والقاضي بتعليق المدفوعات الصادرة من حسابات الرئيس السابق زوما”، مشيرا إلى أن الحسابات لم تغلق لأن المدفوعات الواردة غير معنية.
 
وقد سبق لزوما، بعد انتخابه رئيسا للبلاد سنة 2009، أن قرر القيام بتجديد مقر إقامته في نكاندلا، الواقعة في إقليم كوازولو ناتال (شرق البلاد)، حيث أنفق مبالغ طائلة، مبررا ذلك بالحاجة إلى تعزيز التدابير الأمنية بصفته رئيسا للدولة، حيث شملت عمليات التجديد بناء مسبح وحظيرة للماشية وأخرى للدجاج.
 
وكانت المعارضة قد لجأت إلى المحكمة الدستورية لاستنكار هذه النفقات، بحجة أنها لا تتعلق بأي حال من الأحوال بالجوانب الأمنية، وح كم على الرئيس السابق بتسديد أكثر من 500 ألف دولار.
 
وقد تورط زوما في العديد من قضايا الفساد خلال ولايتيه الرئاسيتين (2009-2018). ويواجه 16 تهمة بالاحتيال والابتزاز بخصوص عقد اقتناء طائرات مقاتلة وزوارق خفر السواحل ومعدات عسكرية ب4,2 مليار أورو.