• 03 Mar, 2024

وزيرة الشؤون الثقافية تعاين وضعية بعض المنشآت والمؤسسات و المشاريع الثقافية بجربة

وزيرة الشؤون الثقافية تعاين وضعية بعض المنشآت والمؤسسات و المشاريع الثقافية بجربة

وزيرة الشؤون الثقافية تعاين وضعية بعض المنشآت والمؤسسات و المشاريع الثقافية بجربة

أدت، اليوم الجمعة، وزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي زيارة الى عدد من المنشآت والمؤسسات الثقافية وعاينت بعض المشاريع التي لها علاقة بانفتاح الأطفال عليها وأهمها المكتبات العمومية.
وقالت الوزيرة في تصريح لمراسلتنا بمدنين إن الوزارة تعمل على متابعة مخابر الإبداع حتى تكون فضاءً يندمج فيه الاطفال مع وبيئتهم حتى يكونوا شركاء في المحافظة على محيطهم إضافة إلى تنمية قدراتهم الإبداعية وتنمية وعيهم.
إلى ذلك، أكدت وزيرة الثقافة أن منظمة الأمم المتحدة لليونسكو اختارت جزيرة جربة لعقد لقاءات بين مختلف وكالاتها اتابع اليه بالنظر والنقاش وتبادل التجارب بينها وهو ما يسمى بنوع من الخلوة واختيار الجزيرة يأتي بحثا عن محيط ملهم، وفق تعبيرها.
وأضافت الوزيرة أن تواجدها بالجزيرة يندرج ضمن هذه الخلوة حيث اقترحت منظمة اليونسكو ان يكون تسلم شهادة تسجيل جزيرة جربة على لائحة التراث العالمي لليونسكو بحضور كل المنظمات التابعة لها بما فيها مكتب اليونسكو بالرباط بدولة المغرب.
وأشارت الوزيرة إلى أن حرصها على الحضور يتنزل أيضا ضمن مناقشة مكونات ملف جربة التي تضم في جزء منها المحافظة على عناصر تسجيلها واقرار بالقيمة الإنسانية لهذا الموقع وبالتالي تكون منظمة الأمم المتحدة مسؤولة مع تونس في إيجاد خطة لإدارة هذا الممتلك ليكون محركا لتحقيق التنمية بالجزيرة.
وتعمل وزارة الثقافة على جلب نوع جديد من السياح وهم سياح الثقافة للاطلاع على التراث الثقافي غير المادي والعادات والمهارات التي تميز سكان الجزيرة منذ القدم كطرق العيش بها والصيد بالطريقة التقليدية والتنوع الغذائي وغيرهم من العادات المصنفة ذكية ووقع توارثها، حسب قولها. 
 
نعيمة خليصة