• 20 Sep, 2024

المغرب.. توسعة مطار أغادير استعدادا لمونديال 2030

المغرب.. توسعة مطار أغادير استعدادا لمونديال 2030

المغرب.. توسعة مطار أغادير استعدادا لمونديال 2030

أطلق المكتب الوطني للمطارات في المغرب طلب عروض الانتقاء المسبق لتوسعة مطار أغادير المسيرة، برفع مساحته الإجمالية إلى 75000 م² لاستقبال 7 ملايين مسافر سنويا.

وذكر موقع "Rue 20" أن المشروع الضخم يدخل ضمن الدينامية الكبرى التي تشهدها المدنية السياحية بالموازاة مع مشاريع ضخمة تندرج ضمن برنامج التنمية الحضرية للمدينة.

وأفاد بأنه تم تخصيص حوالي 80 مليون درهم لتهيئة مطار أغادير المسيرة وخاصة توسعة منطقتي المغادرة والدخول الداخلية والدولية وتوسيع منطقة التسجيل، والشبكات المختلفة (مياه، كهرباء، صرف صحي).
 
وأشار إلى أنه سيتم تشييد مبنى خدمات المناولة فيما حددت مدة الأشغال في 12 شهرا على أن يكون جاهزا لاستقبال السياح والجماهير العالمية لمتابعة مباريات منتخباتها المشاركة ضمن تصفيات كأس العالم 2030 المنتظر تنظيمه بالمغرب والبرتغال وإسبانيا بشكل مشترك.
 
ويدخل مشروع توسعة المطار ضمن الدينامية الكبرى التي تشهدها عاصمة جهة سوس ماسة موازاة مع عدد من المشاريع الضخمة التي تندرج ضمن برنامج التنمية الحضرية لأغادير 2020 - 2024.

يذكر أن وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل كان قد أكد بمجلس المستشارين في شهر مايو أنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات أغادير ومراكش وطنجة خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
 
وأوضح عبد الجليل في معرض جوابه عن سؤال شفوي حول تطوير وتحديث البنيات التحتية للمطارات تقدم به فريق "التجمع الوطني للأحرار" خلال جلسة الأسئلة الشفوية أن الهدف من المشاريع المبرمجة هو "مضاعفة الطاقة الاستيعابية لهذه المطارات في سياق مواكبة حركة النقل الجوية".
 
وأبرز المسؤول الحكومي أنه "من أجل الاستعداد الأمثل لما ينتظر بلادنا من استحقاقات كبرى، تعمل الوزارة على تحقيق الأهداف المسطرة والمتمثلة في رفع الطاقة الاستيعابية لمجمل مطارات المغرب إلى 80 مليون مسافر سنويا، عوضا عن 40 مليون مسافر حاليا".
 
من جهته، قال موقع "هسبريس" المغربي إن "المدن المونديالية" المغربية رفعت من الإيقاع وتنظم اجتماعات تسرع وتيرة المشاريع.
 
وأوضح الموقع أن المدن المونديالية الست التي رشحتها الرباط لاستضافة الحدث الكروي الأبرز عالميا شرعت في تسريع الوتيرة بشكل تجلى في توجيهات من قبل وزير الداخلية فضلا عن اجتماعات مختلف السلطات الترابية المتدخلة والمعنية.

 
المصدر: إعلام مغربي