• 22 Sep, 2024

السودان: الأمم المتحدة تحذر من المخاطر التي تهدد 800 ألف شخص في الفاشر

السودان: الأمم المتحدة تحذر من المخاطر التي تهدد 800 ألف شخص في الفاشر

السودان: الأمم المتحدة تحذر من المخاطر التي تهدد 800 ألف شخص في الفاشر

حذر مسؤولون أمميون مجلس الأمن الدولي من أن نحو 800 ألف شخص في مدينة الفاشر, بالسودان, معرضون “لخطر شديد ومباشر” في ظل تفاقم أعمال العنف والتهديد.
 
وأكدت مسؤولة الشؤون السياسية بالأمم المتحدة, روزماري ديكارلو, لمجلس الأمن, أن “الاشتباكات بين قوات الدعم السريع وأفراد من قوات الدفاع الشعبي المتحالفة مع القوات المسلحة السودانية, تقترب من الفاشر, عاصمة شمال دارفور, مشددة على أن “القتال في هذه المنطقة قد يطلق العنان لصراع قبلي دموي في جميع أنحاء الإقليم“.
 
وذكرت روزماري ديكارلوت, بتحذيرات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريشو التي أطلقها الاثنين الماضي, حول الوضع في السودان, لافتة إلى أن ما يقرب من 25 مليون نسمة, بمعنى نصف عدد سكان السودان, بحاجة إلى المساعدة.
 
وفي السياق, قالت إن ما يرنو عن 8 ملايين سوداني فروا من منازلهم بسبب الأوضاع الراهنة.
 
بدورها, قالت مديرة قسم العمليات والمناصرة في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية, أديم وسورنو, بأن “العنف يشكل خطرا شديدا وفوريا على 800 ألف مدني مقيمين في الفاشر, ويهدد بإثارة مزيد من العنف في أجزاء أخرى من دارفور حيث يوجد أكثر من 9 ملايين شخص في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية“.
 
ويشار إلى أن الحرب في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع, التي دخلت عامها الثاني منذ منتصف فبراير الماضي, أدت إلى أكبر أزمة نزوح في العالم.