• 21 Sep, 2024

السودان يقرر فتح معبر حدودي مع تشاد ثلاثة أشهر لإدخال المساعدات الإنسانية

السودان يقرر فتح معبر حدودي مع تشاد ثلاثة أشهر لإدخال المساعدات الإنسانية

السودان يقرر فتح معبر حدودي مع تشاد ثلاثة أشهر لإدخال المساعدات الإنسانية

أعلن مجلس السيادة الانتقالي في السودان اليوم الخميس أنه قرر فتح معبر أدري الحدودي مع تشاد لمدة ثلاثة أشهر لإيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين من الحرب في البلاد.
 
وقال مجلس السيادة الانتقالي في بيان صحفي اليوم إنه "قرر في اجتماعه الدوري اليوم برئاسة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، فتح معبر أدري الحدودي مع تشاد لمدة ثلاثة أشهر".
 
ووجه القرار مفوضية العمل الإنساني بالتنسيق مع منسق العون الإنساني بفتح معبر أدري الحدودي حسب الضوابط المتعارف والمتفق عليها، وذلك لضمان وصول المساعدات الإنسانية للمواطنين المتضررين.
 
ويشكل معبر أدري أحد أهم المعابر البرية في غرب السودان، ويوفر طرق وصول بديلة لتنفيذ عمليات توصيل المساعدات الإنسانية لآلاف المتضررين من الحرب في البلاد.
 
وكانت الحكومة السودانية قد أوقفت تسليم المساعدات عبر هذا المعبر في فبراير الماضي، وقالت إن قوات الدعم السريع تستخدمه لنقل الأسلحة.
 
وطالبت الأمم المتحدة ومنظمات دولية مرارا بفتح معبر أدري لتسهيل الوصول الكامل للمساعدات إلى المتضررين، ولاسيما في إقليم دارفور غربي السودان.
 
وكانت منظمات دولية قد حذرت من خطر حدوث مجاعة في 14 منطقة سودانية، إضافة إلى مستويات مختلفة من انعدام الأمن الغذائي الحاد بأنحاء البلاد.
 
وذكر تقرير "التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي"، الذي نشرته الأمم المتحدة في شهر يونيو الماضي أنه "بعد 14 شهرا من الصراع، يواجه السودان أسوأ مستويات من انعدام الأمن الغذائي الحاد".
 
ومنذ منتصف أفريل 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلّفت نحو 13 ألفا و100 قتيل، حسب الأمم المتحدة، وتسببت في نزوح نحو 7.9 مليون شخص داخل السودان ولجوء نحو 2.1 مليون شخص إلى دول الجوار.
 
 
شينخوا