• 21 Sep, 2024

اليونان: إخلاء مستشفيات وقرى إثر حريق غابوي قرب أثينا

اليونان: إخلاء مستشفيات وقرى إثر حريق غابوي قرب أثينا

اليونان: إخلاء مستشفيات وقرى إثر حريق غابوي قرب أثينا

أدى حريق غابات هائل إلى إخلاء المستشفيات والعديد من القرى شمال شرقي العاصمة اليونانية أثينا، حسب ما ذكرت وسائل الإعلام المحلية، صباح الاثنين.
 
وأعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليونانية الرسمية (ERT) أن "الحريق، الذي اندلع بعد ظهر الأحد في بلدة "فارنافاس" الشمالية الشرقية التابعة لمنطقة أتيكا اليونانية، اتسع بسرعة نظرا لقوة الرياح، التي بلغت 7-8 على مقياس بوفورت، ما أدى إلى إنشاء جبهة نارية يزيد طولها عن 30 كلم".
 
ويستخدم مقياس بوفورت لمعرفة سرعة الرياح - عند مستوى 10 م فوق سطح الأرض - استنادا إلى درجة فعالية الرياح في تأثيرها على بعض المظاهر العامة الموجودة فوق سطح الأرض والخاضعة لتأثيرها، ويتألف هذا المقياس من 12 درجة .
 
وأدى الحريق، الذي يستعر حاليًا على 3 جبهات رئيسية، بالفعل إلى إخلاء العديد من المناطق، بما في ذلك "نيا بانتلي" و"بالايا بينتيلي"، مع إصدار أوامر إخلاء لعشرات المناطق الأخرى.
 
كما تم إخلاء مستشفى بينتيلي للأطفال، والمستشفى العسكري 414.
 
وذكرت وسائل إعلام محلية أن "استمرار اندلاع الحريق ببلدة فارنافاس، أجبر سكان ما يقرب من 10 قرى على الإخلاء في الساعات الأولى من صباح الاثنين بعد تضرر العديد من المنازل".
 
بدورها، قالت الشرطة المحلية إنها تمكنت من إنقاذ 65 شخصًا كانوا محاصرين في سياراتهم في "فارنافاس".
 
ويعمل أكثر من 315 رجل إطفاء وفرق "كوماندوز" الغابات و98 مركبة والعديد من المتطوعين من مولدوفا ورومانيا، بالإضافة إلى 26 طائرة ومروحية، على إخماد الحرائق رغم الحرارة الشديدة والرياح القوية.
 
وتعيق الرياح القوية للغاية جهود السيطرة على الحريق، حسب المصدر نفسه.
 
وأفادت تقارير إعلامية محلية أن الدخان الناجم عن حرائق الغابات وصل أيضًا إلى العاصمة أثينا.
 
وبهذا الخصوص، قال المتحدث باسم إدارة الإطفاء اليونانية فاسيليس فاثراكوجيانيس، في مؤتمر صحفي: "في هذا الوقت، تتقدم الحرائق نحو بحيرة ماراثون مع تعزيز الجهود لإخمادها باستمرار، والتعامل مع ألسنة اللهب التي يزيد ارتفاعها في بعض الحالات عن 25 مترًا".
 
وتم إرسال تنبيهات عبر رقم الطوارئ 112 إلى سكان المناطق المجاورة في ديونيسوس وستاماتا ورودوبولي، ما دفعهم إلى الإخلاء، حسب المصدر نفسه.
 
المصدر: وكالة الأناضول