• 20 Sep, 2024

قفصة: تقديرات بإنتاج 15 ألف طن تمور

قفصة: تقديرات بإنتاج 15 ألف طن تمور

قفصة: تقديرات بإنتاج 15 ألف طن تمور

قدرت مصالح دائرة الإنتاج النباتي التابعة للمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقفصة، أن تبلغ صابة التمور بالجهة خلال الموسم الفلاحي الحالي، 15 ألف طن أي بزيادة 16 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية والتي بلغت فيها آن ذاك الصابة 12 ألف و500 طن، وفق ماذكره رئيس الدائرة قيس شلبي.

وأضاف قيس شلبي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن صابة التمور المنتجة بولاية قفصة تتوزع إلى 11 طنا من دقلة نور و4 أطنان من المطلق، مشيرا إلى أن غراسات النخيل بالجهة تمتد على مساحة جملية تبلغ 3800 هكتار تتوزع 580 هكتارا من الواحات القديمة و 620 هكتارا من الواحات الحديثة العمومية و2600 هكتارا من الواحات الخاصة.

وبين شلبي، أن زيادة انتاج التمور هذه السنة يعود إلى دخول غراسات جديدة فتية في طور الإنتاج الواحات الخاصة بكل من معتمديات الرديف والمتلوي، مضيفا أن المناطق المنتجة للتمور هي كل من معتمديات قفصة الجنوبية وقصر قفصة.

وأشار شلبي، إلى أن مصالح دائرة الإنتاج النباتي قامت على طول السنة بتنظيم حملات توعوية وارشادية للفلاحين لحماية صابة التمور من آفة عنكبوت الغبار وكيفية مداواتها.

وأضاف أن الحملات الإرشادية شملت تنفيذ تداخلات ميدانية لفائدة الفلاحين من خلال تأثيث حصص تطبيقية وأيامات حقلية ومدارس مزارعين حقلية تضمنت حلقات حول كيفية تنظيف الواحة خلال فصل الشتاء و كيفية التلقيح وصولا إلى عملية جني صابة التمور.