• 22 Sep, 2024

المنظمة الدولية للهجرة: خمس سكان السودان نزحوا عن منازلهم بسبب الحرب

المنظمة الدولية للهجرة: خمس سكان السودان نزحوا عن منازلهم بسبب الحرب

المنظمة الدولية للهجرة: خمس سكان السودان نزحوا عن منازلهم بسبب الحرب

ذكرت المنظمة الدولية للهجرة، يوم الثلاثاء، أن نحو خمس سكان السودان نزحوا عن منازلهم بسبب الحرب في أكبر أزمة نزوح في العالم، مؤكدة أنه تم تسجيل فرار أكثر من 10 ملايين شخص عن منازلهم.

وقالت المنظمة الدولية، في أحدث تقاريرها عن الأوضاع في السودان، إن أكثر من 2.2 مليون شخص فروا إلى دول أخرى منذ أن تفجرت الحرب في أبريل 2023، بينما نزح نحو 7.8 مليون داخليا.
 
وتابعت أن هذا العدد يضاف إليه 2.8 مليون آخرين نزحوا بسبب صراعات سابقة في البلاد.
 
وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت، جراء نقص الغذاء بسبب الصراع المسلح الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد، وأودى بحياة آلاف المدنيين، ونزوح ولجوء أكثر من عشرة ملايين و700 ألف شخص داخل وخارج البلاد، فضلا عن دفع نحو 25 مليون نسمة، أي أكثر من نصف السكان، إلى الاعتماد على المساعدات الدولية.

ومنذ منتصف أفريل 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلفت نحو 13 ألفا و100 قتيل، حسب الأمم المتحدة. ووفقا لآخر تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، فقد أدت الحرب إلى لجوء نحو مليوني شخص إلى دول الجوار خاصة مصر وإثيوبيا وتشاد وأريتريا وجنوب السودان. وبلغ العدد الإجمالي للنازحين في السودان منذ اندلاع القتال نحو 7.3 مليون شخص، حسبما أفادت الأمم المتحدة.