• 19 Sep, 2024

وضع حجر أساس إنجاز المحطة الشمسية الفولطاضوئية بولاية سيدي بوزيد

وضع حجر أساس إنجاز المحطة الشمسية الفولطاضوئية بولاية سيدي بوزيد

وضع حجر أساس إنجاز المحطة الشمسية الفولطاضوئية بولاية سيدي بوزيد

أشرفت اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024 وزيرة الصناعة و المناجم و الطاقة السيدة فاطمة ثابت شيبوب صحبة وائل شوشان كاتب دولة المكلف بالانتقال الطاقي و والي سيدي بوزيد على وضع حجر الاساس لانطلاق انجاز محطة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية الفولطاضوئية بمنطقة الخبنة التابعة لمعتمدية المزونة من ولاية سيدي بوزيد بقدرة 50 ميغاواط من ضمن 5 ولايات القيروان. توزر و سيدي بوزيد و قفصة و تطاوين.
 و ذلك بعد قيام وزارة الصناعة و المناجم والطاقة بنشر طلب عروض دولية منذ سنة 2018 لتركيز 500 ميغاواط من الطاقة الشمسية الفولطاضوئية و ذلك على مساحة 100 هكتار كما تم اعتماد استراتيجية الوطنية للانطلاق الطاقي في أفق 2035 و ذلك السعي تقليص العجز الطاقي و اعتماد على الموارد الوطنية مع الانطلاق في أشغال مشروعي سيدي بوزيد و توزر الممولين من قبل كؤسستي SCATEC
النرويجية و AEOLUS التابعة لمجمع تويوتا الياباني و من المنتظر ان تدخل المشاريع الخمسة المذكورة حيز الاستغلال بين النصف الثاني من سنة 2025 و النصف الأول من سنة 2026.
و تم ذلك بحضور سفير الفرنسي و سفير اليابان و قنصل النرويج و رئيس المدير العام للشركة الكهرباء و الغاز و عدد.من المديرين العام التابعين لوزارة الصناعة و المناجم و الطاقة.
الهادي العافي