• 20 Sep, 2024

طفل يحطم جرة من العصر البرونزي في متحف حيفا

طفل يحطم جرة من العصر البرونزي في متحف حيفا

طفل يحطم جرة من العصر البرونزي في متحف حيفا

تسبب طفل عمره 4 سنوات بتحطيم جرة من العصر البرونزي في متحف حيفا.

وقالت شبكة CNN إن القطعة الأثرية القديمة، التي يقول الخبراء إن عمرها يبلغ أكثر من 3500 عام، كانت معروضة دون غطاء زجاجي في مدخل متحف هيشت، وقت وقوع الحادث.

ودافع المتحف، في بيان أرسل للشبكة عن قرار عرض بعض القطع الأثرية دون زجاج واق، مبينا أن مؤسس المتحف يهدف من هذا الإجراء إلى جعل القطع الأثرية متاحة للجمهور.

وجاء في البيان أن "المتحف يؤمن أن هناك سحرا خاصا في تجربة اكتشاف أثري دون أي عوائق"، مؤكدا أن "المؤسسة ستستمر في هذا التقليد رغم الحادث".


وقال والد الطفل إن ابنه "جذب الجرة قليلا" أثناء زيارة المتحف يوم الجمعة الماضي، لأنه كان "فضوليا بشأن ما بداخلها"، مشيرا إلى أنه كان مصدوما لرؤية ابنه بجانب القطعة الأثرية المكسورة.

ويعتقد المتحف أن القطعة الأثرية تعود إلى الفترة ما بين 2200 و1500 قبل الميلاد وكانت تُستخدم لتخزين ونقل السوائل مثل النبيذ أو زيت الزيتون.

ورغم أن علماء الآثار اكتشفوا أواني مشابهة في الماضي، إلا أن معظمها كان مكسورة أو غير مكتملة، بحسب المتحف.

وبدورها دعت مديرة المتحف إنبال ريفلين الطفل ووالدته، التي كانت حاضرة أيضا أثناء الحادث، لزيارة خاصة في المتحف.

وقالت ريفلين لصحيفة "يديعوت أحرنوت" إن "مثل هذه الأمور تحدث. سنقوم بإصلاح الجرة وإعادتها إلى العرض"، مضيفة أن المتحف "طبع لافتات جديدة تشير إلى الأشياء التي يمكن لمسها، والتي لا يمكن لمسها".

وافتتح متحف هيشت في حرم جامعة حيفا عام 1984، ويحتوي على اكتشافات أثرية تعود إلى العصر النحاسي (حوالي 4500 إلى 3500 قبل الميلاد).

المصدر: CNN